أفضل شركات إستضافة المواقع العربية

أفضل شركات إستضافة المواقع العربية

مواقع الإنترنت اصبحت أكثر اهمية , كما أن مواقع الإنترنت غيّرت حياة الكثيرين و مكنت ملايين حول العالم من (فتح بيوت وإنشاء فلل بملايين الريالات ) , ولهذا فإن أول خطوة صحيحة لك هي إختيار المستضيف المناسب وليس الرخيص , إن تحديد أفضل شركات إستضافة المواقع العربية أمراً سهلاً , و لكن لا يمكنني تحديد مستضيف محدد بين الكثير من الشركات , و لكنني سأوجز المميزات و المواصفات التي تجعل المستضيف هو الأفضل بين الشركات ككل .

ومن هذه المواصفات الأوليّة :

  • المسمى القانوني : لا يوجد على الإنترنت مواقع إستضافة عربية بسجل شركة مسجّلة رسمياً سوى القليل ربما تحصى على أصابع اليد الواحدة , و المواقع المرخّصة فعلياً غالبها تكون مؤسسات فردية , فكن على ثقة بأن أي موقع إستضافة يحمل إسم شركة قد لايكون دقيقاً بنسبة لا تقل عن 98% .
  • دومين الموقع : فالشركات أو المؤسسات السعودية الرسمية يكون الدومين الخاص بها ينتهي بـ .net.sa أو .sa و عدا ذلك فقد لايكون مرخصاً .
  • تصميم الموقع : إن المستضيف الناجح يهتم بمظهر موقعه و تطويره دورياً .
  • سنة التأسيس : و يمكنك معرفة تاريخ تأسيس أي موقع من خلال هذا الموقع : إضغط هنا ثم قم بنسخ رابط الموقع الذي تريد معرفة معلوماته ولصقه في مربع Whois Lookup و من ثم الإطلاع على المعلومات .
  • تعليقات العملاء : لا تثق بما يكتبه العملاء على موقع المستضيف , فهو ليس بالضرورة أن يكون من العميل فعلياً و يمكنك البحث بإسم المستضيف في محركات البحث  و ستجد ما إذا هناك شكاوي من عدمه .
  • معلومات السجل : إن أي مستضيف مرخص سيضيف رقم سجله التجاري أو صورة منه إلى موقعه و إذا لم تجد رقم السجل التجاري فتأكد بأن المستضيف غير مرخص .
  • معلومات التواصل : مالم يكن هناك هاتف مخصص للمؤسسات مثل الرقم 9200 أو 800 أو هاتف ثابت فإن المستضيف غير مرخص .
  • الحسابات البنكية : إذا كانت الحسابات البنكية بأسماء مختلفة أو ليست بإسم مالك المؤسسة أو بإسم المؤسسة فننصحك بالإبتعاد فوراً .
  • صفحات هامة : هناك صفحات بالغة الأهمية مثل : الشروط و الأحكام و سياسة الخصوصية و هما أهم صفحتين يجب عليك الإطلاع على كافة بنودها قبل البدأ في أي إتفاق .
  • تدني الأسعار : ليس من المنطق أن يكون هناك ( سيرفر خاص أو VPS بسعر 200 ريال سنوياً ) أو مساحة على إستضافة مشتركة بسعر 80 ريال أو دومين بأقل من 40 ريالاً أو تصميم موقع بسعر 600 ريال , فنحن نعلم أن إستضافات المواقع على إستضافة مشتركة تكلّف على 100 ريال سعودي سنوياً على الأقل لكل 1 جيجا من أجل توفير خدمة جيدة و جودة عالية , و أن السيرفرات الخاصة تكلف على الأقل مابين 80 و 150 وحتى 200 ريالاً شهرياً , و أن التصاميم الجيدة تكلف على الأقل 2000 ريال و أعلى و عدا ذلك فإنها منسوخة أو معاد بيعها أو أن المصمم بلا مهارة أو خبرة .
  • حالة الظهور : إن حالة آخر ظهور في تطبيقات الهواتف كـ واتساب و تليجرام و غيرها التي يزعم المستضيف بإمكانية التواصل من خلالها متى ما كانت مخفية أو هناك تلاعب بها فإن ذلك يعني هناك شكوك كبيرة حول مصداقية المستضيف .
  • شهادة الأمان : الشهادة الأمنية SSL لا تكلف الكثير لكنها توفر الحماية من التجسس على معلوماتك عند تصفح أي موقع أو عند إرسال معلومات أياً كانت إلى أي موقع على الإنترنت , و لتتعرف أكثر حول الشهادات الأمنية فهي عبارة عن اللاحقة ( https ) بلون أخضر تسبق رابط الموقع في شريط العنوان .
  • ضمان إستعادة الأموال : كن حذراً جداً جداً مالم يوفّر لك المستضيف ضمان إستعادة الأموال في حال عدم رضاك عن الخدمة بحد أدنى 30 يوماً .
  • من عملائنا : كل إنسان يفخر كثيراً بإنجازاته و أعماله , و كل الشركات و المؤسسات أيضاً كذلك , و من الضروري بل و من اللازم أن يعرض كل مستضيف لزوار موقعه بعض أعماله ليبرز مدى إحترافيته و بعض عملائه فخراً بهم .
  • إعلانات مشاكل الشبكة : كل خادم يخضع للصيانة الدورية بتواريخ محددة من العام , و يخضع للتحديثات و التطوير و كذلك شبكات الإتصال و أنظمة الأمان , و من الضروري العمل عليها دورياً و عندما يتعلق الأمر بإحتمال توقف أو إنقطاع الخدمة فإن المستضيف الناجح يخطط قبل البدء فيها بإشعار عملائه من خلال رسائل البريد الإلكتروني و إعلانها على موقعه في قسم حالة الشبكة والتي يجب على كل مستضيف أن يجعل الصفحة الخاصة بها في مكان بارز .
  • قاعة المعرفة : من الضروري لكل مستضيف توافر دعم فني , و بكل تأكيد فهناك مشكلات متكررة و إستفسارات متكررة عن طريقة عمل شيء ما كـ ( طريقة إنشاء إيميل جديد على دومين الموقع , شرح طريقة إضافة الإيميل للأوت لوك أو الجوال , طريقة تغيير كلمة السر لمدير الموقع … إلخ ) .
  خفايا وأسرار مواقع الإستضافات العربية  : كن حذراً جداً جداً مما سأوضحه لك من خلال خبرتي وما مر بي من تجارب مع عملاء إنتقلوا إلينا من مستضيفين كثر , و أنا أنقلها لكم ومنها :
  • أرقام موبايلي : المواقع التي تحمل أرقام موبايلي 056 و 054 هي ليست مؤسسات سعودية , و إنما أفراد خارج السعودية خصوصاً مصر , يمتلكون شرائح بأسماء مواطنين أو مقيمين من أصدقائهم ثمنها لا يتجاوز 20 ريال شهرياً .
  • السعر الرخيص : لا تهتم كثيراً للأسعار المنخفضة و خلفها دائماً مشكلات كبيرة مثل ( ردائة الخوادم , ضعف السرعة , قلة الخبرة , ضعف الحماية , سوء التعامل والخدمة , العمل من المنزل وبالتالي عدم وجود مصروفات ) .
  • الإبتزاز : وبسبب الطمع أو قلة الدخل إن الكثير من الإستضافات الرخيصة لها باع طويل مع إختراقات مواقع عملائها , فالبعض يقوم برفع صفحة على موقع عميله من خلال السيرفر على أنها إختراق لعلمه اليقين أن العميل سوف يتصل به ( إلحق موقعي مخترق ) ثم يعمل على إزالتها ومن ثم طلب الدفع أو إشتراط مبلغ قبل إزالة الإختراق , والبعض يلجئ إلى تعطيل الموقع للإيهام بحل مشكلة .
  • الخوادم : إن أغلب خوادم الإستضافات المنزلية هي من شركات أجنبية ضعيفة وأن الغالبية على شركات مثل هيتزنر الألمانية التي لايتجاوز ثمن الخادم 2000 ريال سنوياً ومن عيوبها ( خوادم متهالكة و قديمة من استعمال شركات كبرى وبعد إحالتها للتقاعد تباع في مزادات وتشتريها شركات مثل هيتزنر وغيرها ) بالإضافة إلى ضعف إتصال مركز البيانات وعدم وجود حماية على خطوط الإتصال من الفلود و إنقطاعات متكررة في الإتصال و الكهرباء .
  • تسريب المعلومات : تخيّل بعد أن تتعب و تدفع و تهتم بموقعك و تتعب كثيراً في تنميته و بعدها تجد قاعدة بيانات موقعك بأعضائه ومحتوياته تعمل على موقع آخر أو مدمجة معه ؟ نعم يحدث كثيراً , مر بي تجارب بعض العملاء الذين فقدوا تعب السنوات بسبب مستضيفين ليسوا رسميين أو يعملون من المنازل وتفاجئوا ببيع قواعد بيانات مواقعهم على أشخاص آخرين , أو ربما تم تسريبها عن غير قصد من خلال إختراق الخادم المستضيف .
  • مستوى الثقة : أنا لا أشكك في قدرات أحد و يقول المثل : ( يحط سره في أضعف خلقه ) , و لكن الثقة أمر هام ومنحه لأي مستضيف يستوجب الكثير من الوقت والكثير من المميزات , حاول قدر المستطاع إذا لم تلمس الثقة من المستضيف عدم إفشاء سرك بقلة خبرتك في إدارة موقعك حتى لا تتعرض لما سبق أعلاه أو تهمش طلباتك بسبب طلباتك الكثيرة أو المبهمة .
  • الأعمار والمزاجية : تعاملت مع الكثير من الإستضافات العربية التي يعاني بعض عملائها من سوء التعامل و الخدمة والتوقفات المتكررة , مثّلت دور أنني (إشتريت الموقع) من مالك الموقع و أرغب في الحصول على معلوماته , و بعد الصبر لأسابيع من المراوغات والتجاهل و إجبارك على فقدان أعصابك أو الغلط تكتشف أن هذا مقصوداً و أن عمر المتحدث أقل من 25 عاماً وأنا لا أعيب على منهم أقل من الثلاثين ولكن تصرفات الكثيرين تدل على خطورة التعامل مع منهم أقل من ذلك خصوصاً في المواقع الإلكترونية .
  • التخصص : من المعلوم أن إستضافات المواقع يجب أن يشرف عليها شخص تقني متخصص دراسياً في تقنية ونظم المعلومات بحد أدنى دبلوم سنتين , ولكن من المفاجئات أن أحد مواقع الإستضافة التي يدعيها شخص أنه مهندس في جل طروحاته أخطاء إملائيه جمة في اللغة العربية أو الإنجليزية !!

مع تمنياتي لكم بالسلامة ,,,